إيقاف تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق الطالب المغربي إبراهيم سعدون

0

أعلن برلمان ما يسمى بـ”جمهورية دونيتسك الشعبية”، اليوم الجمعة، عن قرار وقف تنفيذ أحكام الإعدام بحق المرتزقة الأجانب، ضمنهم الطالب المغربي إبراهيم سعدون.

 

وجاء في بيان السلطات: “بالنظر إلى أنه لا يمكن وضع تدابير استثنائية للعقاب إلا للجرائم الخطيرة بشكل خاص التي تنتهك الحياة، وكذلك للجرائم الفردية المرتكبة أثناء الحرب أو في حالة قتالية، ونظرا للحاجة إلى حماية سيادة جمهورية دونيتسك الشعبية وسلامتها الإقليمية ومصالحها في الوضع العسكري السياسي الحالي، يقترح مشروع القانون إيقاف تنفيذ عقوبة الإعدام”.

 

وبحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، فقد اعتمد النواب قانون “التعديلات على المادة 202 من القانون التنفيذي الجنائي لجمهورية دونيتسك الشعبية”.

 

يشار إلى أن دفاع الطالب المغربي إبراهيم سعدون الذي قضت محكمة بجمهورية “دونتسك” الانفصالية الحكم عليه بالإعدام، قرر الطعن بالاستئناف في هذا القرار.

 

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن دفاع سعدون، المحامية “يلينا فيسنينا”، قولها، إنه تم التقدم بطلب استئناف نقض لتخفيف العقوبة، بحق إبراهيم سعدون، المحكوم عليه بالإعدام في جمهورية “دونيتسك”.

 

وكانت وكالة “تاس” الروسية، قد أكدت أن الفحص الطبي الذي خضع له الطالب المغربي إبراهيم سعدون الذي صدر بحقه حكم بالإعدام في جمهورية “دونيتسك”، كشف أنه يعاني من اضطرابات نفسية.

 

وقالت الوكالة الروسية نقلا عن “مصدر مطلع”، إن “الاضطراب النفسي الذي تم اكتشافه من خلال فحوصات أجراها خبراء في الطب النفسي لسعدون لا يصنف مرضا”، مضيفا أن هذا الاضطراب “سمة من سمات شخصيته”.

 

يشار إلى أنه في 9 يونيو الجاري، أصدرت محكمة في جمهورية دونيتسك الشعبية، على المغربي إبراهيم سعدون، وكذلك المواطنين البريطانيين شون بينر وأيدن أسلين، حكما بالإعدام بتهمة “المشاركة في الأعمال العدائية كجزء من التشكيلات المسلحة الأوكرانية كمرتزقة”.

 

في سياق متصل، وجه الطاهر سعدون والد الطالب المغربي إبراهيم سعدون المحكوم بالإعدام رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طالبا منه التدخل لإنقاذ ابنه.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.