“الأميرة” .. دراما مغربية تنقل تأثيرات العالم الافتراضي إلى أسوان

بعد مشاركته في عدة مهرجانات وطنية ودولية، يتنافس فيلم “حياة الأميرة”، للمخرج المغربي فيصل الحليمي، على جوائز مهرجان “أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة” في دورته الثالثة بالمدينة المصرية الجنوبية.

ويحكي فيلم “الأميرة” قصة شابة في مقتبل العمر، تقضي أغلب وقتها في مواقع التواصل الاجتماعي، وتخلق عالما لها فيه؛ وتجسد بطولته كل من سناء اللهوي، محمد اهبيج، نسيمة لحمادي وشيماء علمي..

“تتواصل أحداث الفيلم القصير، وتصِرُّ بطلته باستمرار على عرض حياة مرفَّهة بها، ولديها كثير من المعارف والأصدقاء هناك، وأغلبهم لم تلتق بهم يوما، بل حتى قصة حبها تعيشها بطريقة افتراضية”.

مخرج الفيلم، فيصل الحليمي، أوضح في حديث لهسبريس أن فيلمه “لا يتطرق للإسقاط المباشر على المرأة المغربية، بل يناقش قضية المرأة بشكل عالمي وكيفية تعاملها مع مواقع التواصل الاجتماعي”، مبرزا أن “حياة الأميرة يطرح موضوعا أساسيا، وهو مدى الابتعاد عن الواقع المعاش حسيا وتعويضه بحياة افتراضية، وكيفية تأثير ذلك على الواقعية في أغلب الأحيان بغض النظر عن جنس المستخدم”.

وفي تعليقه على الدور الذي تلعبه المهرجانات في تغيير الصورة النمطية للمرأة في السينما، يقول الحليمي: “هذا النوع من المهرجانات له تأثير مباشر على الجمهور العربي خاصة والعالمي إجمالا، الذي يعيش مع كل فيلم يعرض قصصا وروايات وأحداثا تجسد مواضيع مختلفة، وتعرفه بما تعيشه المرأة باختلاف ثقافات البلدان”.

وعن تفاعل الجمهور يقول: “سعدت بتفاعل الجمهور المصري والعربي مع حياة الأميرة الذي يسلط الضوء على موضوع الساعة، وهو مواقع التواصل الاجتماعي. فكل فرد من الجمهور يرى نفسه أو مقربا أو صديقا تمثله أحداث الفيلم”، واسترسل: “إلى جانب ذلك، المهرجان عرف تنظيما مميزا في دورته الحالية، التي تتميز بغنى الأفلام على المستويين العربي والأجنبي”.

وإلى جانب “حياة الأميرة”، يتنافس على جوائز المهرجان السينمائي، في صنف الأفلام الطويلة، “إطار فارغ” للمخرجة والممثلة المغربية سناء عكرود. كما كرم المهرجان خلال افتتاح فعالياته نجمة السينما العالمية ذات الأصول التشيكوسلوفاكية باربرا بوشيه، والفنانتين المصريتين منة شلبي ومحسنة توفيق.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل الفنانة المصرية ليلي علوي؛ كما تضم في عضويتها المنتج الفرنسي الشهير جاك بيدو، وإلياس خلاط، مؤسس ورئيس مهرجان طرابلس السينمائي من لبنان، والمنتجة الهولندية إليس دريزين، وسعاد حسين، المدير السابق لبرنامج السينما بالمنظمة الفرانكفونية من جيبوتي.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير المخرجة الفرنسية جوليا ميرزوفا؛ وتضم في عضويتها النجمة المصرية يسرا اللوزي، والمخرج الأردني يحيى العبد الله.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.