البنك الأفريقي للتنمية يحتل المرتبة الأولى في المؤشر العالمي لشفافية المعونة

0

صنفت “أنشر ما تمول” (Publish What You Fund)، وهي الحملة العالمية لشفافية المعونة، البنك الأفريقي للتنمية كأكثر المنظمات شفافية في العالم.

 

وتحتل المحفظة السيادية للبنك المرتبة الأولى من بين 50 مؤسسة إنمائية عالمية في مؤشر شفافية المعونة لعام 2022 الصادر الاربعاء عن الحملة العالمية “أنشر ما تم ول”.

 

ونقل بيان للبنك عن رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا قوله “يسعدني معرفة هذا التقدير الرائع من الحملة العالمية. إنها شهادة على الجهود الدؤوبة لأكثر من 2000 موظف عبر مؤسستنا يعملون بلا كلل لتسريع تقدم إفريقيا.

 

وحقق البنك الأفريقي للتنمية أعلى درجة في تاريخ مؤشر شفافية المعونة الممتد لعشر سنوات وانتقل إلى المرتبة الأولى بعد أن احتل المرتبة الرابعة في عام 2020. ويعتبر المؤشر هو المقياس المستقل الوحيد لشفافية المعونة بين وكالات التنمية الرئيسية في العالم.

 

ويعتمد الترتيب على عدة معايير. وهي تشمل التمويل والميزانيات وبيانات المعلومات الأساسية والتخطيط والأداء التنظيمي.

 

وفيما يخص المحفظة غير السيادية للبنك الأفريقي التنمية، تم تقييمها لأول مرة وبشكل منفصل في مؤشر 2022. وتحتل المحفظة غير السيادية للبنك المرتبة الثانية من بين مؤسسات تمويل التنمية التي تتعامل مع العمليات غير السيادية. وتم تصنيف محفظتها غير السيادية في المرتبة 12 من بين المؤسسات الإنمائية العالمية.

 

وكان العام الماضي معقد ا وصعب ا بالنسبة لشفافية تمويل التنمية. ومن أجل المساعدة في تلبية احتياجات التنمية والأهداف العالمية الطموحة مثل أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والأولويات التشغيلية الخمسة العليا للبنك(High 5) ، توجد حاجة إلى تمويل إنمائي أكثر وأفضل من أي وقت مضى. ويحدث ذلك بشكل خاص عندما يتم تخصيص كميات كبيرة من التمويل لمكافحة جائحة كوفيد 19.

 

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق الحملة العالمية السيد غاري فوستر: “نهنئ المحفظة السيادية للبنك الأفريقي للتنمية على حصولها على المركز الأول في مؤشر شفافية المعونة لعام 2022. فلسنوات عديدة إلى غاية الآن، انخرط البنك الأفريقي للتنمية في فهم متطلبات المؤشر، ثم أعاد تصميم نهجه في إفصاح، وبالتالي، نشر بيانات أكثر شمولا وذات جودة أعلى. ولقد أصبح ذلك ممكن ا لأن جهود طاقمهم الفني يقابلها التزام بمساعدة الشفافية من أعلى المستويات في المنظمة”.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.