إقتصاد

المغرب يتراجع في مؤشر “التقدم الاجتماعي” إلى المرتبة 82 عالمياً

على الرغم من تأكيد الحكومة أنها تُولي عناية كبيرة إلى القطاعات الاجتماعية للنهوض بأوضاع المغاربة، فإن لغة الأرقام الصادرة عن المنظمات الدولية تُشير إلى عكس ذلك؛ فقد سجل المغرب تراجعا في مؤشر “التقدم الاجتماعي” منتقلاً من المرتبة الـ76 في 2018 إلى المركز الـ82 عالمياً في 2019.

وحصلت المملكة المغربية، ضمن المؤشر الصادر عن مؤسسة “سوشيال بروجرس إمبيراتيف” الأمريكية التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، على تنقيط 66.04 على 100، من أصل 149 دولة شملتها نتائج الدراسة التي تعكس مستوى التطور الاجتماعي الذي تتمتع به الدول ورفاهية سكانها، والذي يأخذ في الاعتبار 51 مؤشراً؛ بما في ذلك التغذية والسكن والسلامة والتعليم والصحة والحقوق الشخصية والشمولية.

ومن بين المعايير التي ساهمت في حصول المغرب على تنقيط منخفض نجد مؤشر الصحة والعافية، والذي منح المملكة المركز الـ90 عالميا بتنقيط 56.22 على 100. ويضم هذا التقييم الوفيات المبكرة للمغاربة من الأمراض المعدية (108 عالميا) والولوج إلى الخدمات الأساسية (98 عالميا)، ثم الحصول على رعاية صحية عالية الجودة (94 عالميا).

كما سجل المغرب تراجعا في مجال التعليم والوصول إلى المعرفة الأساسية؛ إذ حل في المرتبة الـ101 عالمياً. ويقيس هذا المؤشر معدل القراءة والكتابة لدى البالغين، ومعدل الالتحاق بالمدارس الابتدائية والمساواة بين الجنسين في الالتحاق بالتعليم الثانوي والحق في الحصول على تعليم جيد.

مؤشر التسامح والشمولية وضع المغرب في ذيل الترتيب العالمي في المركز الـ110 بـ35.32 نقطة، إذ أظهر التنقيط أن المغاربة لا يقبلون التعايش مع المثليين والمثليات جنسياً. كما يقومون بالتمييز والعنف ضد الأقليات، بالإضافة إلى عدم وجود مساواة في السلطة السياسية من خلال الوضعين الاجتماعي والاقتصادي.

وحصل المغرب على المرتبة الـ104 في مجال الحقوق الشخصية، والتي تعنى بالحقوق السياسية وحرية التعبير وحرية التدين. وفي مؤشر النظافة والماء، حلت المملكة على المرتبة الـ94 عالميا، وهو المؤشر الذي يقيس الحق في الحصول على الماء الصالح للشرب والوصول إلى المرافق الصحية الأساسية على الأقل.

وعلى صعيد الدول العربية، تصدرت تونس مؤشر التقدم الاجتماعي لتحتل الصدارة الأولى عربياً والمرتبة الـ51 عالمياً لعام 2019، يليها كل من الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الـ61 عالميا، والأردن في المرتبة الـ63، وقطر 64، وعمان 66، والجزائر 79، والمغرب 82، ولبنان 87، والسعودية 90، ثم مصر 96 والسودان 140.

وجاءت في المراتب الخمس الأولى من مؤشر “التقدم الاجتماعي”، في نسخة 2019، كل من النرويج والدنمارك وسويسرا وفنلندا والسويد؛ فيما احتلت الولايات المتحدة المرتبة الـ26.

>