ثقافة و فن

المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة يدعو للمشاركة في ندوة دولية

تنظم جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، في اطار فعاليات مهرجانها الدولي 12، المزمع عقده من 22 الى 25 دجنبر المقبل، ندوة دولية، حول “صورة المرأة في الخطاب السمعي البصري”، بهدف تسليط الضوء على موضوع له قيمته البحثية العلمية والثقافية والحقوقية والمجتمعية.
وتقترح الجمعية مجموعة من المحاور المفتوحة في وجه جميع الباحثين والكتاب وكل من له صلة بمجال البحث العلمي والثقافي والحقوقي والقانوني والإبداعي، الخ، من داخل وخارج المغرب، وفق مجموعة من الشروط.
المحور الأول يتعلق بصورة المرأة في الخطاب البصري والإذاعي (تلفزيون، راديو، إشهار، سينما روائية ووثائقية، تشكيل، مجلات وجرائد ورقية وإلكترونية، فيديو كليب، شبكة التواصل الاجتماعي، الخ) داخل المغرب وخارجه (في العالم العربي والغربي ).
والثاني يخص صورة المرأة في الكتاب المدرسي (من التعليم الأولي إلى التعليم الجامعي). داخل المغرب وخارجه (في العالم العربي والغربي)، اما الثالث فيهم صورة المرأة في الخطابات الثقافية الشعبية (المثل، الحكاية الشعبية، الأغنية الشعبية، الطقوس والعادات الشعبية، الخ) داخل المغرب وخارجه (في العالم العربي والغربي) ، فيما الرابع يتعلق بالتفكير في المستقبل: نحو بدائل واقتراحات علمية وعملية وقانونية وحقوقية وإعلامية وتربوية وبحثية حقيقية للمساهمة في تجاوز الوضع الكائن، وفي أفق تمكينها من تموقع حقيقي ضمن المجتمع.
ترسل اقتراحات المشاركة وفق ما يلي : عنوان الدراسة، وملخصها (في حدود صفحتين، تتضمن فكرة الدراسة ومحاورها والكلمات المفاتيح ومصادرها ومراجعها، الخ)، تحديد المحور المرغوب فيه. (محاور الندوة، السيرة الذاتية لصاحب الدراسة تتضمن صورته الشخصية (في حدود صفحة)، تتضمن رقمه الهاتفي وعنوانه الشخصي (مع ذكر الدولة) وبريده الإلكتروني، وسيكون آخر أجل لاستقبال الملخصات نهاية أكتوبر، كما سيتم التواصل مع أصحاب الملخصات المقبولة خلال النصف الأول من شهر نونبر الجاري.
سيتم تجميع المساهمات حتى نهاية شهر يناير 2022 (مع العلم أن المهرجان سيكون ما بين 22 و25 دجنبر المقبل، أي بعد الحضور والمشاركة في المهرجان)، وستكون إدارة المهرجان لجنة علمية مستقلة معروفة بكفاءتها العلمية للبث في الملخصات واختيار من يستحق المشاركة، لغات الكتابة والمداخلات (العربية والفرنسية والإنجليزية).
وستتحمل إدارة المهرجان مصاريف كرم الضيافة فقط ( الإقامة والتغذية ولا تتحمل مصاريف النقل الداخلي ولا الخارجي، ما عدا النقل من والى المطار لفائدة الضيوف الأجانب) ومنح لكل مشارك تم قبول ملخصه، نسخة من الكتاب (بعد طبعه)، وشهادة المشاركة (أثناء المهرجان موقعة من لدن أعضاء اللجنة العلمية)، وترسل جميع المقترحات إلى بريد المهرجان الإلكتروني وهو كالتالي : afifdok@gmail.com
يشار الى ان فعاليات الدورة، تقام بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط والمركز السينمائي المغربي وبتعاون مع الجماعة الحضرية لمدينة خريبكة، كما تشهد فقرات متنوعة، من مسابقة رسمية وتكريمات، وتوقيع إصدارات وانشطة موازية وغيرها.

×

تابعنا على الفايسبوك

فيروس كورونا في المغرب

المبيان التراكمي لتطور فيروس كورونا في المغرب
فيروس كورونا في المغرب