مجتمع

برلمانيون ينتقدون عدم تأطير المحاكمات عن بعد بالقانون.. وبنعبد القادر: تتهموننا باستغلال الحجر الصحي

وجه برلمانيون، انتقادات شديدة إلى وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أمس الاثنين، بسبب المحاكمات عن بعد، التي أعلنتها الوزارة مع بداية جائحة كورونا، لتعويض المحاكمات الحضورية، التي توقفت خوفا من انتقال كورونا إلى السجناء وهيآت الحكم.

وتساءل برلمانيون عن مدى توفر شروط المحاكمة العادلة، في المحاكمات عن بعد، “أين هي العلنية والنصوص القانونية المؤطرة؟”، معتبرين أنه لا يمكن تغيير شكل المحاكمات إلا بالقانون، وليس بالبلاغات، ومشددين على أنه، “كان على الوزارة تقديم مشروع يكيف المحاكمة عن بعد مع القوانين”، لأن التقاضي عن بعد ليس إجراءً تقنيا، حسب قولهم.

ووقف برلمانيون على أعطاب المحاكمات عن بعد، بداية بغياب الإطار القانوني وغياب العلنية وعدم توفر نظام دعائم إلكترونية، يمكن أطراف الخصومة من متابعة إجراءات المحاكمة، بالإضافة إلى عدم جودة الشاشات في عدد من المحاكم، وضعف الصوت، وصبيب الأنترنت.

من جانبه، تحدث وزير العدل عن حصيلة المحاكمات عن بعد، وقال إنه تم عقد ‎2174 جلسة، عرض فيها ‎33 ألف ملف، وصدر فيها ‎13 ألف حكم، مؤكدا أن هذه المحاكمات مكنت 1370 معتقلا من معانقة الحرية، إما بالبراءة، أو تخفيف العقوبة، أو السراح المؤقت.

الوزير ذاته رد على الانتقادات، التي وجهت إليه بعدم تأطير المحاكمات عن بعد بإطار قانوني، بالقول إن هناك قوانين، ورؤية، “ولكن عندما نسرع يقال لنا تريدون تمرير قوانين في الحجر الصحي”، أي استغلال هذا الأخير، ومشددا على أن، “المتهم يسأله القاضي إذا كان موافقا للمحاكمة عن بعد، وإذا لم يكن موافقا ترفع الجلسة”.

×

تابعنا على الفايسبوك

فيروس كورونا في المغرب

المبيان التراكمي لتطور فيروس كورونا في المغرب
فيروس كورونا في المغرب