بريطانيا.. وزير الخزينة السابق يعلن ترشحه لخلافة جونسون

0

أعلن وزير الخزينة البريطاني السابق، ريشي سوناك، أمس الجمعة، ترشحه لانتخابات زعامة حزب المحافظين الحاكم لخلافة رئيس الوزراء المستقيل، بوريس جونسون.

 

وقال سوناك، الذي استقال من الحكومة يوم الثلاثاء الماضي في تصريح صحفي، إنه قرر الترشح من أجل “إعادة الثقة وبناء الاقتصاد وتوحيد المجتمع من جديد”.

 

وأكد أن البلاد بحاجة إلى قائد ينتهز الوضع الراهن لاتخاذ القرارات الصائبة الكفيلة بمواجهة التحديات الكبيرة، متعهدا بأن يقود البلاد في الاتجاه الصحيح على أساس قيم الوطنية والعدالة والعمل الجاد.

 

وعلى صعيد متصل، أكد كل من رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم، توم توجندهات، والمدعية العامة سوالا برايفرمان، دخولهما أيضا معترك الانتخابات لزعامة الحزب الحاكم.

 

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن أسماء أخرى تستعد لإعلان خوض غمار الانتخابات، من ضمنها وزير الدفاع الحالي بان والاس، ووزير الصحة السابق ساجد جافيد، الذي استقال يوم الثلاثاء الماضي، إضافة إلى وزير الخارجية الأسبق، جيريمي هانت.

 

وكان رئيس الوزراء، بوريس جونسون، قد أعلن أول أمس الخميس استقالته من منصبه بعد حملة ضغوطات شديدة من جانب نواب حزبه ووزراء حكومته اعتراضا على طريقته في إدارة شؤون البلاد وتورطه في سلسلة من الفضائح السياسية.

 

بيد أن جونسون أكد أنه سيبقى في منصبه إلى حين اختيار خليفة له من بين النواب المحافظين في انتخابات يرجح أن تنتهي بحلول أكتوبر المقبل، مضيفا أن تفاصيل العملية سيتم الإعلان عنها خلال الأسبوع المقبل.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.