تحقيقات | رياضة | شؤون برلمانية

تدابير أمنية تحاصر “تيفوات ديربي الوداد والرجاء”

افتتاح قراءة رصيف الصحافة الخاص بيوم الجمعة من “الأحداث المغربية” التي أفادت بأن تدابير أمنية جديدة سيتم إعمالها في “الديريبي البيضاوي” بين الرجاء والوداد، أولها منع “الإلترات” من المبيت في ملعب “دونور” تحت ذريعة “حراسة التيفو”.

واجتمع الأمنيون مع ممثلي فصائل التشجيع الودادية والرجاوية، تحضيرا للقاء إياب كأس محمد السادس بين الفريقين، وتم الاتفاق على ترتيبات عديدة بين الجانبين، أبرزها عملية إدخال “التيفوات” إلى الملعب قبل يوم من المواجهة، إذ سيغادر الجميع في الثانية عشرة ليلا قبل العودة في السادسة صباحا.

وفي خبر آخر، قال مصدر رفيع المستوى، ضمن تصريح للجريدة، إنه لا يمكن حاليا فتح معبر “طاراخال 2” في وجه ممتهني التهريب من ثغر سبتة المحتل، وإن التصريحات القادمة من المدينة السليبة لا تلزم السلطات المغربية.

وأضاف المصدر أن التراجع غير ممكن أمام ما يقال، ولا أمام ضغوطات لوبيات التهريب، لأن المغرب يعمل جادا على وضع حد نهائي للتهريب المنظم المار عبر “باب سبتة”، ومعبر “طاراخال2” سيغلق عاجلا أو آجلا، بينما حلول ومقترحات سيتم إعلانها قريبا لتكون مفاجئة.

ومن جهتها قالت “المساء” إن التأمين الإجباري على الكوارث يدخل حيز التنفيذ العام المقبل، إذ تضع الحكومة اللمسات الأخيرة لدخول هذا النظام في يناير المقبل، وذلك بعد إصدار المرسوم التطبيقي للقانون وأيضا القرار الوزاري المحدد لنموذج سجل إحصاء الضحايا وشكليات تسجيلهم.

المستجد يجعل جميع عقود التأمين، بشكل إجباري، تخضع لنسبة أقساط إضافية نتيجة توسيعها لتغطية مخلفات الكوارث. كما أحدث القانون نظاما مزدوجا للتعويض يجمع بين تأمين المتوفرين على عقود وآخر تضامني لفائدة غير المتوفرين عليها.

وحدد مرسوم، صادقت عليه الحكومة، لائحة بالعوامل الطبيعية التي يمكن أن تشكل واقعة كارثية، وكيفية إعلان حدوث هذه الوقائع بقرار لرئيس الحكومة.

الجريدة نفسها أوردت أن قاضي التحقيق حدد يوم 10 دجنبر القادم تاريخا لبدء محاكمة أكبر شبكة لتزوير تأشيرات “شنغن”، ويتعلق الأمر بـ34 شخصا، واحد منهم في حالة سراح، متهمين بجناية المشاركة في تنظيم وتسهيل توجه المغاربة خارج التراب الوطني، بصفة سرية واعتيادية، مقابل مبالغ مالية.

المحاكمة تأتي بعد تقدم القنصلية الفرنسية بشكاية إلى الوكيل العام للملك في استئنافية فاس، الذي كلف الفرقة الجهوية للشرطة القضائية في ولاية أمن فاس بفتح تحقيق قضائي في الموضوع، وتبين أن المتهمين تتراوح أعمارهم بين 26 و58 سنة، وينحدرون من وجدة وبركان وأحفير وفاس وتاونات، وجرسيف ومكناس وخريبكة وتطوان وقلعة السراغنة.

“المساء” اهتمت بخرق القانون من طرف حراس السيارات بمدينة الدار البيضاء، رغم القرار البلدي الخاص بالتسعيرة القانونية لركن المركبات في العديد من مناطق العاصمة الاقتصادية، مطالبين بـ10 دراهم، في عين الذياب مثلا، ليجد المواطنون أنفسهم وجها لوجه في مواجهة “السترات الصفراء”.

“أخبار اليوم” كتبت أن الإسبان يرغبون في المزيد من العاملات الفلاحيات المغربيات، رغم إعلان وزارة الشغل والإدماج المهني، في الرباط، أن مدريد تريد تشغيل 16.500 عاملة برسم موسم 2019/2020، إذ تضغط تعاونيات وجمعيات زراعية إسبانية للتعاقد مع أكثر من 19 ألفا.

وزير الشغل المغربي، في تصريح لليومية، قال إن الرقم مرشح للارتفاع في حال استقبال مراسلة بذلك من الحكومة الإسبانية، بينما رقم 16.500 حددته اجتماعات الشهر الماضي بين الطرفين.

وفي أخبار الجرائم قالت “أخبار اليوم” إن القضاء أسدل الستار على قضية “سفاح الداهومي”، في استئنافية الدار البيضاء، بإدانة المتهمين الثلاثة، والحكم على شابين بالإعدام، بينما شريكة لهما نالت حكما بالسجن المؤبد.

الحكم جاء بعد سلسلة جلسات جرى فيها تناول جميع فصول جرائم القتل بالتسلسل، والتي بلغ عدد ضحاياها ثلاثة أشخاص في شاليهات “شاطئ الداهومي” ببوزنيقة، كان آخرهم فرنسيا من أصول تونسية.

>