مجتمع

مخيف.. إغلاق 196 مؤسسة تعليمية في 5 أيام وإصابة 5802 تلميذا بكورونا

أغلقت السلطات المختصة، 196 مؤسسة تعليمية، خلال الفترة الزمنية الممتدة ما بين 17 إلى 22 يناير الجاري، بينما بلغ عدد مؤسسات البعثات الأجنبية المغلقة 30 مؤسسة، خلال الفترة الزمنية نفسها.

ويقدر عدد حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 التي تم رصدها داخل المؤسسات التعليمية وطنيا 5802، وبلغ عدد الفصول الدراسية المقفلة 495 فصلا.

هذه الأرقام أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية، في نشرة أسبوعية لتتبع الحالة الوبائية بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بالمغرب، خلال الفترة الزمنية الممتدة ما بين 17 إلى 22 يناير الجاري.

وأفادت الوزارة أن جهة الرباط سلا احتلت نصيب الأسد في عدد المدارس المغلقة؛ حيث يقدر عدد المدارس المغلقة في هذه الجهة 112 مدرسة، بينما عدد الإصابات بفيروس كورونا داخل المؤسسات التعليمية بلغ 1273، وعدد الفصول المغلقة يقدر بـ269فصلا.

وتأتي جهة الدار البيضاء-سطات في المرتبة الثانية، حيث بلغ عدد المؤسسات التعليمية المغلقة في هذه الجهة 18 مؤسسة، وعدد الإصابات بكورونا 763 إصابة، و70 فصلا دراسيا مغلقا.

واعتمدت وزارة التربية الوطنية بروتوكولا معتمدا لمنع تفشي فيروس كوفيد-19؛ إذ عند تسجيل ثلاث إصابات أو أكثر بالقسم نفسه خلال أسبوع واحد، يُتَّخَذُ قرار إغلاق القسم واعتماد التعليم عن بعد لمدة سبعة أيام.

وفي حال تسجيل عشر إصابات أو أكثر بفصول دراسية مختلفة على مستوى المؤسسة؛ يُتَّخَذُ قرار إغلاق المؤسسة واعتماد التعليم عن بعد لمدة سبعة أيام بتنسيق مع السلطات المعنية.

>