مجتمع

نفق “الموحدين” مغلق بالبيضاء في وجه المواطنين

فوجئ البيضاويون أمس السبت، بتوقف حركة المرور على مستوى نفق الموحدين، الذي تم تشييده قبل حولي 6 أشهر.

وحسب مل توصل به موقع “سيت أنفو” فإن سكان العاصمة الاقتصادية فوجئوا بإغلاق النفق الجديد، دون سابق إنذار، الشيء الذي طرح العديد من التساؤلات.

كما تناقل رواد الفيسبوك تدوينات عدة، تستفسر حول حقيقة إغلاق نفق الموحدين من عدمها، خاصة أنه ساهم في تخفيف اكتظاظ الطرق بالبيضاء بشكل كبير.

ومن المقرر أن تتم إعادة فتح نفق الموحدين خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد إخضاعه لبعض الأشغال الضرورية، المندرجة ضمن خدمات الصيانة.

ويربط هذا النفق بين شارع الجيش الملكي وفضاء مارينا، لتسهيل حركة المرور بعدد من الطرقات والملتقيات على مستوى النفوذ الترابي للعاصمة الاقتصادية.

وسيساهم هذا النفق، الذي أشرف والي جهة الدار البيضاء سطات، سعيد أحميدوش، رفقة وفد رسمي، على تدشينه، في تخفيف الاختناقات المرورية على مستوى عدة شرايين .. شارع الموحدين، وشارع سيدي محمد بن عبدالله، ومحج زايد وأحمد وشارع الجيش الملكي.

ويعد من أطول الأنفاق في القارة الإفريقية، حيث يمتد على مسافة طولها 2270 مترا، بما فيه 1817 متر تحت أرضي، حيث يسمح هذا النفق المخصص حصريا للعربات ذات الوزن الخفيف بمرور 53 ألف مركبة في اليوم الواحد.

وبلغت الكلفة الإجمالية لإنجاز هذا النفق، في ظرف 48 شهرا، ما يقارب 860 مليون درهم، بمساهمة كل من وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) ب 310مليون درهم، وجماعة الدار البيضاء ب60 مليون درهم، ووصال كابيتال آسيت ب 250 مليون درهم، وشركة المنار للتنمية ب240 مليون درهم.

×

تابعنا على الفايسبوك

فيروس كورونا في المغرب

المبيان التراكمي لتطور فيروس كورونا في المغرب
فيروس كورونا في المغرب